المعالجات الأكثر تطوراً Mediatek Dimensity 800 أم Snapdragon 865
U3F1ZWV6ZTE4MDUzNzk4Nzc5X0FjdGl2YXRpb24yMDQ1MjQ2MzMzMTU=
recent
أخبار ساخنة

المعالجات الأكثر تطوراً Mediatek Dimensity 800 أم Snapdragon 865

   
                                      
    


تطورت في السنوات الثلاث الأخيرة تقنيات الهواتف الذكية بشكل مُضطرد بحيث أصبحت كُل شركة مُصنعة للهواتف الذكية تسعى للابتكار بما يُحقق لها شهرة وانتشار واسعين معتمدة على الجودة والاحترافية في التصنيع، لتُصبح رقماً صعباً يُحتذى به في مضمار الهواتف الذكية. 


ولأم مُعالج الهاتف الذكي هو الأساس الذي يُبنى عليه الجهاز وبمراجعة سريعة للأجهزة الذكية المتواجدة في الأسواق سنجد أنه يصادفنا اسم كُل من المعالجين (Qualcomm & Mediatek) كمعالجات يُمكن وصفها بالأكثر انتشاراً فما هو الجيل الأحدث من كلا المُعالجين؟
Snapdragon 865 النسخة الأحدث من مُعالجات كوالكوم
يُعد مُعالج Snapdragon 865 المُصنع من قبل شركته الأمريكية (Qualcomm) فخر مُعالجاتها التي قامت بتصميمها حتى الآن، يمتاز هذا المعالج بمجموعة من الامتيازات الرائدة والتي يُمكن إيجازها بما يلي:
دعم شبكات الجيل الخامس 5G بسرعة قدرها 7.5 في الثانية عن طريق تكامل هذا المعالج مع مودم هوائي مُدمج معه ليدعم بذلك الترددات بأكملها.
يدعم تقنية الـ Wi-Fi 6.
يدعم Snapdragon 865 تقنية بث الصوت بنطاق عريض Qualcomm aptX Voice.
تم تزويد المُعالج بـ QualcommAI Engine لأجل تطوير وزيادة دقة التصوير والصوت وكذلك تجارب الألعاب.
تحسين تجارب الألعاب التي كانت موجودة في النسخة السابقة من هذا المعالج عبر تزويد الجهاز بمعالج رسومي Adreno 560.


لم تدع كوالكوم ناحية استهلاك الطاقة في المعالج كما المعالج السابق لديها بل طورت وحسنت الاستهلاك بنسبة جيدة بما أثر بشكل إيجابي على حياة البطارية التي قالت أنها ستزيد بشكل جيد.


إن مُعالج Snapdragon 865 المُصنع بتقنية النانومتر (7) والذي أطلقته كوالكوم الأمريكية هذا العام 2020 تنتظر منه أن يكون المعالج الأكثر استخداماً ضمن الهواتف الذكية المُصنفة كهواتف رائدة ومُتقدمة هذا العام.

Dimensity 800 معالج Mediatek الأحدث للهواتف المتوسطة
يُعد المُعالج Dimensity 800 مُعالج Mediatek التايوانية الأكثر حداثة والذي صممته بعد المعالج الرائد Dimensity 1000 المُخصص للهواتف الذكية المتطورة ولكن ما يجمع كلا المعالجين هو دعمهما لتقنية الجيل الخامس 5G، وبالنسبة لمعالج الفئة المتوسطة Dimensity 800 يُمكن تلخيص ميزاته كما يلي:
دعم شبكات الجيل الخامس بالأنماط SA و NSA وشبكات Sub-6 GHZ.


دعم الـ VoNR من أجل الصوت والبيانات مع شبكات الـ 5G.
يضم المعالج Dimensity 800 أربعة نِوى بسرعة 2 GHZ من نموذج Cortex-A76 وأربعة نِوى من نموذج Cortex-A55 بنفس السرعة.


تم تزويد هذا المعالج بخوارزمية ذكاء اصطناعي لتدعم عملية التركيز التلقائي كما تم تزويده بتقنية خفض الضجيج بشكل كبير.
اعتمدت الشركة في تصميم المعالج على بنية معمارية النانومتر (7) كما معالج سناب دراجون أعلاه.


Mediatek و Snapdragon أي المعالجين هو الأفضل؟
لا يُمكن الجزم والإجابة عن هذا السؤال باختيار أحد المعالجين كإجابة ويعود السبب في ذلك أن لكل من المعالجين ميزاته الخاصة، إذا أردنا التحدث من ناحية استهلاك الطاقة فسوف يتفوق معالج سناب دراجون ذو الاستهلاك الأقل على Mediatek العالي الاستهلاك لكن الأمر لم ينتهي هنا فقد حقق Mediatek تفوقاً كبيراً في الأداء نتيجة لتعدد النوى الكبير.


لا بُد من ذكر أن معالجات Mediatek تُنتج حرارة أعلى من Snapdragon وهذا نتيجة مُباشرة لتعدد النوى، ومن هنا لا يُمكن تحديد أي المعالجين هو الأفضل والأكثر مُلائمة لكن في المجمل يُمكن القول أن كلا المعالجين يمتلك إمكانات ضخمة يُمكن مُلاحظتها عند استخدام الهواتف الذكية العاملة بهذين المعالجين هذا العام (وسنصدر مراجعها لأغلب الأجهزة التي ستصدر بإذن الله).


وأخيراً نذكر أنَّ تقنيات تصنيع المعالجات أمر مُعقد ينطوي على مجموعة كبيرة من الخطوات التي تتضمن الكثير من الذكاء والتكنولوجيا ومن هُنا تتنافس الشركات العالمية فيما بينها لإنتاج أفضل المُعالجات المُتضمنة أحدث ما توصل له العلم في تصنيع الرقاقات والعناصر والمكونات الخاصة بالهواتف الذكية.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة